نصائح قبل وبعد حقن البلازما للشعر

راما > نصائح قبل وبعد حقن البلازما للشعر

image
  • Aug, 11 2024

نصائح قبل وبعد حقن البلازما للشعر

التقدم في مجال العناية بالشعر يقدّم لنا باستمرار تقنيات جديدة ومبتكرة، وواحدة من هذه التقنيات الواعدة هي حقن البلازما للشعر الغنية بالصفائح الدموية، يستخدم هذا العلاج المبتكر قوة الدم؛ لتحفيز نمو الشعر وتجديد فروة الرأس، مما يوفر نهجًا طبيعيًا وفعالًا لمكافحة تساقط الشعر. في هذا المقال، سنتعرف على ماهية حقن البلازما، وكيف تعمل، وما هي الحالات التي يمكن أن تستفيد منها؟

 

حقن البلازما للشعر

البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي علاج يستخدم دم المريض؛ لتحفيز نمو الشعر وتجديد فروة الرأس. تبدأ العملية بسحب كمية صغيرة من الدم، والتي تُدوّر في جهاز الطرد المركزي لفصل البلازما الغنية بعوامل النمو والصفائح الدموية عن خلايا الدم الحمراء.

 

ثم تُحقن البلازما المركزة بعناية في المناطق المستهدفة من فروة الرأس، إذ تعمل عوامل النمو والجزيئات الحيوية الأخرى الموجودة في البلازما على تغذية وتجديد بصيلات الشعر، مما يعزز تطوير شعر جديد وصحي. بالإضافة إلى ذلك، تُظهر الدراسات أن حقن البلازما يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يدعم دورة نمو الشعر.

 

فوائد البلازما لتساقط الشعر

كانت فعالية البلازما في علاج فقدان الشعر موضوعًا للعديد من الدراسات والأبحاث السريرية. رغم أن الأدلة لا تزال تتطور، فإن الأدلة العلمية الحالية تقدم رؤى قيمة حول الفوائد المحتملة لهذه العلاجات.

 

إذ أظهرت العديد من الدراسات التأثيرات الإيجابية لحقن البلازما على نمو وكثافة الشعر. على سبيل المثال، وجدت دراسة منهجية في عام 2022 أن حقن البلازما زادت بشكل كبير من عدد وكثافة الشعر لدى المرضى الذين يعانون من الثعلبة الأندروجينية، وهي شكل شائع من تساقط الشعر. 

 

كما أشارت الدراسة إلى أن الحقن قد يساعد على حماية بصيلات الشعر من التساقط المبكر، مما يساهم في تحسين نتائج نمو الشعر.

 

أي أن حقن البلازما تقدم فوائد جمة لصحة الشعر، وذلك من خلال:

 

  • تعزيز نمو الشعر وكثافته: تُحفّز عوامل النمو الموجودة في البلازما بصيلات الشعر على النمو بشكل أسرع وأكثر كثافة.
  • إطالة مرحلة النمو النشط للشعر (Anagen)، ممّا يُنتج عنه خصلات شعر أطول وأكثر قوة.
  • مقاومة تساقط الشعر وتعزيز صحة بصيلات الشعر.
  • تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس: تُحسّن حقن البلازما من تدفق الدم إلى فروة الرأس، ممّا يُوفّر العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر.
  • تقليل الالتهاب في فروة الرأس، ممّا يُحسّن من صحة بصيلات الشعر ويُقلّل من تساقطه.
  • تحفيز نمو الشعر الجديد في المناطق المُصابة بالتساقط الشديد للشعر.

 

نصائح قبل حقن البلازما للشعر

قبل الخضوع لعلاج البلازما لتساقط الشعر، من الضروري اتخاذ بعض الخطوات؛ لضمان عملية علاج سلسة وناجحة، وتتمثل في:

 

  • استشارة طبيب مختص لديه خبرة واسعة؛ لتقييم حالتك الخاصة لتساقط الشعر وتحديد ما إذا كنت مناسبًا للعلاج.

 

  • إيقاف بعض الأدوية: أخبر مقدم الرعاية الصحية عن أي أدوية تتناولها حاليًا، إذ قد تحتاج بعض الأدوية، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) وأدوية سيولة الدم إلى التوقف لفترة قبل العلاج؛ لتجنب المضاعفات المحتملة.

 

  • تَجنُب بعض منتجات الشعر: يجب اتباع تعليمات الطبيب حيال إيقاف استخدام منتجات الشعر، مثل الجل المثبت أو علاجات موضعية للشعر لبضعة أيام قبل العلاج، لأنها قد تتداخل مع عملية الحقن.

 

  • الحفاظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب الكثير من الماء لمدة 72 ساعة قبل الإجراء. الترطيب المناسب يمكن أن يعزز نوعية الدم والبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP).

 

بشكل عام، المفتاح هو إعداد جسمك عن طريق تجنب أي شيء يمكن أن يخفف الدم أو يتداخل مع فعالية العلاج في تحفيز نمو الشعر. 

نصائح بعد حقن البلازما للشعر

بعد الخضوع لعلاج البلازما الشعر، من الضروري اتباع تعليمات مقدم الرعاية الصحية بعناية لتحقيق أقصى فائدة وتقليل أي آثار جانبية محتملة.

 

قد يشعر المرضى ببعض الانزعاج أو التورم أو الاحمرار في مواقع الحقن، لكن هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون قصيرة الأمد ويمكن التعامل معها بالعناية المناسبة. 

 

سيقدم مقدم الرعاية النصائح حول أي احتياطات ضرورية، مثل:

 

  • تجنب غسل شعرك لمدة 24-48 ساعة الأولى بعد العملية، وهذا يسمح للبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) المحقونة بالامتصاص بشكل صحيح في فروة الرأس والبدء في تحفيز نمو الشعر.

 

عند غسل شعرك، استخدم شامبو لطيف وخالي من الكبريتات. يمكن للمواد الكيميائية القاسية أن تضر التأثيرات المفيدة.

 

  • تجنب أي علاجات أو طرق تصفيف للشعر، مثل الصبغات أو علاجات الكيراتين لمدة أسبوع على الأقل بعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). لأنها يمكن أن تهيج مواقع الحقن وتتداخل مع العلاج.

 

  • ابتعد عن منتجات الشعر، مثل مثبتات الشعر أو الجل أو الزيت خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد العملية. يمكن أن يؤثر ذلك أيضًا في فعالية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP).

 

  • كن لطيفًا عند تمشيط شعرك أو تصفيفه في الأيام القليلة الأولى، تجنب أي شيء يمكن أن يسبب تهيجًا أو صدمة لفروة الرأس.

 

  • استأنف جدولك المعتاد لغسل الشعر وأنشطتك خلال بضعة أيام، ما لم تكن مواقع الحقن لا تزال مؤلمة أو متهيجة.

 

  • حافظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب الكثير من الماء، لأن ذلك يمكن أن يعزز جودة البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) واستجابة الجسم للشفاء.

أي يجب حماية مواقع حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية والسماح لعوامل النمو بالعمل بسحرها في الأيام والأسابيع الأولى بعد الإجراء. 

 

يعد اتباع تعليمات الرعاية اللاحقة الخاصة بمزود الخدمة الخاص بك عن كثب أمرًا بالغ الأهمية للحصول على نتائج مثالية لإعادة نمو الشعر.

 

يُقدم حقن بلازما الشعر أملًا واعدًا لمكافحة تساقط الشعر وتحفيز نموه بشكل صحي وكثيف، ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب المختص لتحديد ما إذا كان هذا العلاج مناسبًا لك، ومناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة، وتحديد عدد الجلسات ومدتها المتوقعة، وتحديد التكلفة الإجمالية للعلاج. 

 

احجز موعدك الآن في عيادات راما للوصول إلى نخبة من أفضل أطباء الجلدية والتجميل.